top of page

7 نصائح من أشهر دكتور جهاز هضمي في الكويت للعناية بجهازك الهضمي


الجهاز الهضمي آلية معقدة للغاية فهو اللاعب الرئيسي والمتحكم في صحتنا ورفاهيتنا، وذلك لأنه يتكون من العديد من الأعضاء التي تتفاعل لتهضم الطعام وتمتص العناصر الغذائية وتفرز الهرمونات لتزود أجسامنا بالمكونات اللازمة لأداء وظائفه بشكل سليم. ولكن لسوء الحظ يمكن للنظام الغذائي غير اللائق ونمط الحياة المزدحم أن يغيرا من أدائه بشكل خطير. لذلك سنخبرك اليوم بمجموعة من النصائح المقدمة من أفضل دكتور جهاز هضمي في الكويت لما يجب عليك فعله للحفاظ على صحة جهازك الهضمي.


كيف تحسن من أداء جهازك الهضمي؟


اضطراب المعدة، والغثيان، والإمساك، والإسهال، إلخ كل هذه المشاكل الهضمية تؤدي إلى تدهور نوعية حياتنا. لذلك من الضروري أن تكتسب سلسلة من العادات واتباع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا لضمان صحة أداء الجهاز الهضمي. نبدأ نصائحنا بـ:


· اختر الأطعمة الصحية والمغذية


يزيد النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات والدهون المتحولة والمضافات الغذائية من خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي والتهابات الأمعاء. وهذا بدور يمكن أن يؤدي إلى ما يسمى بأمراض الأمعاء المتسربة وأمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك التهاب القولون التقرحي ومرض كرون. لتجنب كل ذلك وتجنب الذهاب إلى دكتور جهاز هضمي بشكل متكرر اتبع نظامًا غذائيًا يعتمد على المنتجات الطبيعية الغنية بالعناصر الذاتية والاستهلاك المحدود للأطعمة المصنعة فهذه هي أفضل وأهم طريقة للوقاية من أمراض الجهاز الهضمي.


· أدخل الألياف في نظامك الغذائي


الألياف لها تأثير مفيد على الجهاز الهضمي، تعمل مثل الفرشاة التي تُزيل الحطام من الجهاز الهضمي، ومن ناحية أخرى تجعل أجزاء الألياف الطعام يبقى لفترة أطول في المعدة لذلك نشعر بالشبع لفترة أطول. وتلعب كذلك دورًا فعالاً في تطهير الجسم من العناصر الأيضية غير الضرورية وتحسبن حالة البكتيريا المعوية ومساعدة البكتيريا المفيدة على النمو. ولكن افعل ذلك دون إفراط! فكمية الألياف الموصى بها يوميًا هي 25-40 جرامًا فقط يمكنك أخذ تلك الكمية من تناول الخضروات والفواكه. وعندما يكون المدخول أقل من ذلك يمكن أن ينشأ الإمساك ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.


· لا تنسى الدهون الصحية!


الدهون الصحية ضرورية لامتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون بالشكل الصحيح، وتأتي من أطعمة مثل الأفوكادو أو زيت الزيتون أو المكسرات أو الأسماك أو بذور الشيا أو اللوز. اهتم بكميتها الكافية في نظامك الغذائي.


· حافظ على رطوبة جسمك


قلة تناول السوائل سبب شائع لحدوث الامساك وذهابك لـ دكتور جهاز هضمي. ولكي تتجنب ذلك حاول أن تشرب ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء يوميًا، وضع في اعتبارك أيضًا أن بعض الأطعمة تساعد على الترطيب نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الماء مثل الخضار والفواكه مثل الخيار والكوسة والطماطم والفراولة والبرتقال والبطيخ.


· امضغ الأكل جيدًا


الفم هو نقطة انطلاق الجهاز الهضمي، هذا هو المكان الذي يتم فيه التحضير الأولي للطعام لعمليات الهضم اللاحقة ولهذا من المهم جدًا مضغ الطعام جيدًا لمنع عسر الهضم وحرقة المعدة وكذلك مساعدة الجسم على زيادة امتصاص العناصر الغذائية.


· إدارة عواطفك


للأعصاب والتوتر والقلق تأثير كبير على الجهاز الهضمي. يمكن أن تؤدي إلى ظهور أمراض مثل متلازمة القولون العصبي أو قرحة المعدة. ننصحك بتطبيق تقنيات معينة مثل التأمل أو اليوجا للتعامل مع المشاعر السلبية.


· الإقلاع عن التدخين وتقليل استهلاك الكحول


من المعروف أن التبغ والكحول لا يسيران جنبًا إلى جنب مع نمط حياة صحي ومتوازن، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل هضمية طويلة الأمد مثل التهاب المعدة المزمن أو قرحة المعدة والامعاء والتهاب المريء الارتجاعي. وبصفتنا دكتور جهاز هضمي نوصيك بعدم تعاطي المشروبات الكحولية وإذا كنت مدخنًا فإن أفضل ما يمكنك فعله لصحة جهازك الهضمي هو التخلي عن هذه الممارسة الضارة بجسمك.


في النهاية...


تذكر أن الجهاز الهضمي لا يتكون فقط من المعدة والأمعاء، بل يتكون أيضًا من الكبد والبنكرياس وتعتبر التغييرات البسيطة في النظام الغذائي ونمط الحياة السليم والتخلي عن العادات الضارة ضرورية على صحة جهازك الهضمي. وأيضًا إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن فستساعدك تلك الإجراءات الصغيرة على تحقيق ذلك.

وإذا كنت تعتقد أنك بحاجة إلى مساعدة في محاربة السمنة يمكنك اختيار بالون المعدة داخل عيادات د. فهد الابراهيم بدون جراحة.


نحن هنا على مدار الساعة من أجل صحتك


إن كنت تعاني من أي مشكلة في المعدة يمكنك التواصل بسهولة مع أفضل دكتور جهاز هضمي في الشرق الأوسط وحجز موعدك عن طريق الواتساب أو الهاتف على (96555665384)




bottom of page