أفضل استشاري جهاز هضمي وقولون : تخلص من أعراض القولون بـ 5 خطوات

يعاني ما بين 10% إلى 20% من السكان من متلازمة مزعجة يمكن أن تؤثر على نوعية الحياة لكلا الجنسين. فمتلازمة القولون العصبي أو الـ IBS عبارة عن حالة مزمنة تتميز بوجود آلام متكررة في البطن مصحوبة بتغيرات في حركة الأمعاء سواء في شكل إسهال أو إمساك أو كليهما. تأتي متلازمة القولون العصبي بأعراض تؤرق حياة الفرد وتسحب منه استمتاعه بحياته اليومية شيئًا فشيء مما يحتم عليه اللجوء لـ استشاري جهاز هضمي وقولون للتشخيص واتخاذ التدابير اللازمة للعلاج.

أعراض القولون العصبي تؤرقك؟ تجنبها بـ 5 خطوات فقط

· تحسين نظامك الغذائي

سيتم تحسينه وفقًا للأعراض السائدة إما بزيادة أو نقص الألياف اعتمادًا على ما إذا كان الإسهال أو الإمساك هو السائد. وفي جميع الحالات ينصح بالحد من تناول الدهون المشبعة والنقانق والكافيين والكحول والمشروبات الغازية والسجائر والأطعمة الغنية بالسكريات المكررة وتلك التي تسبب انتفاخ البطن مثل بعض الحبوب.

· شرب الماء بكميات كافية

من الضروري شرب كمية من الماء تتراوح بين 1.5 إلى 2 لتر يوميًا للحفاظ على العبور المعوي الكافي.

· تنظيم تناول الوجبات

تناول حصص صغيرة من الطعام عدة مرات في اليوم؛ يساعد تجنب الصيام المطول على تنظيم حركة الأمعاء.

· التمرين

يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية في تخفيف الأعراض والآلام المصاحبة للقولون العصبي لأنه يحسن الهضم ويحقق إدارة أفضل للتوتر.

على الرغم من أن أعراض القولون العصبي قد تكون واضحة جدًا إلا أنه يمكن الخلط بين أعراضه والحالات الأخرى التي يختلف علاجها وتشخيصاتها تمامًا لذلك من الأفضل دائمًا استشاري جهاز هضمي وقولون .

كيف تقي نفسك من أمراض سرطان القولون؟

سرطان القولون هو أكثر أنواع السرطانات التي يتم تشخيصها بين مرضى القولون، إنه مرض صامت لا تظهر عليه الأعراض في كثير من الأحيان حتى يتقدم بالفعل ولكن إذا تم اكتشاف المرض في مراحل مبكرة يعتبر عنصر أساسي لمنع تطور المرض. ويلعب النظام الغذائي دورًا رئيسيًا في الوقاية من هذا المرض. فاتباع نظام غذائي هو أسهل طريقة للحفاظ على نظام غذائي متوازن وتتمثل بعض المبادئ الأساسية لهذا النظام في استهلاك كميات كبيرة من الخضار والفواكه يوميًا وتناول اللحوم الحمراء بشكل معتدل وتقليل السكريات والدهون.

بالإضافة إلى التغييرات في نمط حياتنا للوقاية من سرطان القولون فإن التشخيص المبكر ضروري لمنع التورم أو إيقافه في الوقت المناسب. الاستعانة بتنظير القولون يسمح باكتشاف وعلاج الأورام الحميدة والسرطانية. إذا تكمن الخطوات الثلاث للوقاية من أمراض سرطان القولون في اتباع نمط غذائي صحي، وتجنب زيادة الوزن، والخضوع لفحوصات منتظمة عند بلوغ 40 عام.

ما هي علامات الخطر ومؤشرات الإصابة بسرطان القولون وأورام الجهاز الهضمي؟

- إذا لاحظت أي من هذه الأعراض توجه فوراً إلى استشاري جهاز هضمي وقولون لفحصك

· تغير في عادات الأمعاء.

· نزيف أو إفرازات في البراز.

· تغير لون البراز إلى اللون الأسود.

· صعوبة في البلع أو عسر هضم متكرر.

· فقدان الوزن والشهية بدون سبب واضح.

من المهم عدم إجراء تشخيص ذاتي والذهاب إلى أخصائي لتأكيد متلازمة القولون العصبي واستبعاد الأمراض الأخرى التي يمكن أن تعطي أعراضًا مشابهة، والتي يجب إجراء اختبارات أكثر شمولاً لها.

في حالة شعورك بأي من هذه الأعراض لا تتردد في التواصل مع عيادة د. فهد الابراهيم أفضل استشاري جهاز هضمي وقولون، فنحن متصلون على مدار الساعة وطوال أيام الاسبوع. تواصل الآن هاتفيًا أو عبر الواتساب على (96555665384) أو عبر البريد الإلكتروني على (alebrahimcompany@yahoo.com)