top of page

لا مزيد من الآلام بعد اليوم: د. فهد أفضل دكتور جهاز هضمي لعلاج جرثومة المعدة



Helicobacter Pylori, H. pylori أو جرثومة المعدة هي حالة يعاني منها الكثير من الناس، حيث تعتبر واحدة من أكثر التهابات المعدة شيوعًا عند البشر. يقدم الدكتور فهد الإبراهيم الحاصل على لقب أفضل دكتور جهاز هضمي في الكويت في هذه المقالة إجابات عن الأسئلة الأكثر شيوعًا لجرثومة المعدة. إن كنت تشك بأنك تعاني منها، أو تعرف شخصًا يعاني منها فهذه المقالة ستكون

مفيدة جدًا لك، تابع معنا.


هل جرثومة المعدة شائعة؟


من المحتمل أن تكون عدوى الملوية البوابية أو جرثومة المعدة كما هو متعارف عليها واحدة من الأكثر العدوات المزمنة شيوعًا لدى البشر في جميع أنحاء العالم، تمثل الفئة الأكثر عرضة للإصابة بها في مرحلة الطفولة والمراهقة. وتستمر العدوى في حياة البالغين بمعدل منخفض من العلاج التلقائي. فوفقًا لبعض التقديرات هناك ما بين 50% إلى 70% من سكان العالم يعانون من جرثومة المعدة!

وتشير أيضًا إلى أن معدل الانتشار أقل بكثير في البلدان المتقدمة منه في البلدان النامية. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه في هذا السياق، ما السبب الذي يجعل هذه البكتيريا منتشرة إلى هذا الحد!


كيفية انتشار جرثومة المعدة، ومتى أحتاج لزيارة أفضل دكتور جهاز هضمي؟


من المثير للدهشة أن آلية انتقال جرثومة المعدة لا تزال حتى الآن غير واضحة بشكل كافي. ولكن أظهرت العديد من الدراسات المختلفة وجود علاقة بين المياه الملوثة والأطعمة الملوثة والإصابة بجرثومة المعدة بل وتكرارها أيضًا. تلك الأوساط الملوثة تعتبر بيئة خصبة لجرثومة المعدة وتجعلها قادرة بما يكفي للنمو في هذا الوسط ولعل ذلك يفسر السبب في ارتفاع معدل انتقال العدوى في الأطفال ودور الحضانة.


حسنًا، ولكن كيف أعرف أنني مصاب بجرثومة المعدة!


للأسف كثير من الناس لا تسبب لهم جرثومة المعدة أي إزعاج أو أعراض وقد يكونوا مصابين بها ولكن يمكنهم ممارسة حياتهم بشكل طبيعي دون معرفة أنهم يعانون منها أو شعورهم بالحاجة لاستشارة دكتور جهاز هضمي أو إحساسهم بالحاجة لتناول علاج! على صعيد آخر يظهر على البعض من المصابين بـ Helicobacter Pylori, H. pylori أعراض تتمثل في:

· الثقل.

· الغثيان.

· أوجاع وآلام حارقة في المعدة تزداد عندما تكون المعدة فارغة.

· فقدان غير مقصود للوزن.

· تكرار التجشؤ.


مع وجود بعض الأعراض الأخرى غير الهضمية مثل:


· فقر الدم لسبب غير واضح.

· أو رائحة الفم الكريهة بشكل مستمر.

تشكل تلك الأعراض أيضًا ناقوس خطر يدفعك لاستشارة دكتور جهاز هضمي على الفور.


هل تتسبب جرثومة المعدة في مضاعفات وأمراض أخرى أكثر صعوبة؟


95% من قرحة الاثني عشر يرجع إلى إصابة المريض بجرثومة المعدة، و85% من قرحة المعدة يرجع إلى نفس السبب وأخيرًا تتسبب بكتيريا الملوية البوابية سرطان المعدة حفظكم الله. وتفسير ذلك أن جرثومة المعدة تمتلك قدرة جبارة في إلحاق الضرر بالبطانة الواقية للمعدة والأمعاء الدقيقة مما يتيح الفرصة لحمض المعدة لتكوين قرح مفتوحة.


وتجنبًا لذلك..


بادر بزيارة الطبيب أو الاتصال بعيادة الدكتور فهد الإبراهيم - متصلون على مدار الساعة- إذا لاحظت أي من الاعراض الآتي ذكرها:

· آلام في المعدة غير محتملة ومستمرة حتى مع أخذ المسكنات.

· إذا البراز مُلطخ بالدم، أو لونه أسود قاتم.

· إذا حدث قيء دموي أو أسود.

الخبر المفرح أنه على الرغم من صعوبة الأعراض المصاحبة لجرثومة المعدة إلا أن العلاج لها متوفر ويمكن أن يُقضى عليها في 15 يوم فقط باستخدام المضادات الحيوية.


لا تجعلها تعرقل حياتك، احجز موعدًا اليوم وقل وداعًا لجرثومة المعدة للأبد


إذا كنت قلقًا بشأن عدوى بكتيريا الملوية البوابية، أو تشعر بأنك مصاب بها بالفعل لتطابق الأعراض عليك تحدث إلى دكتور فهد الابراهيم اليوم أفضل دكتور جهاز هضمي ورئيس الجهاز الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون. تواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (96555665384) أو عبر البريد الإلكتروني على (alebrahimcompany@yahoo.com) لحجز موعدك.






bottom of page