تعرف على أسباب وأعراض سرطان المعدة من أشهر دكتور جهاز هضمي في الكويت

يعد سرطان المعدة أحد أنواع السرطان القليلة التي انخفض معدل حدوثها في العقود الأخيرة. يبدأ سرطان المعدة عادة من الخلايا المتدهورة في الغشاء المخاطي في المعدة، وغالبًا ما تكون العلامات المبكرة مفقودة أو غير محددة ولذلك السبب غالبًا ما يتم اكتشاف سرطان المعدة في وقت متأخر. في هذه المقالة سنناقش بعضًا من الأعراض التي إذا لاحظتها لا تتردد في استشارة دكتور جهاز هضمي على الفور، مع ذكر الأسباب التي تقف وراء حدوث وانتشار هذا المرض.

الأعراض: ما هي أعراض الاصابة بسرطان المعدة؟

في مراحله المبكرة يسبب سرطان المعدة أعراضًا قليلة أو معدومة لذلك غالبًا ما يتم اكتشاف المرض فقط عندما يكون الورم قد تقدم بالفعل. إذا كانت هناك أعي من الأعراض التي سنذكرها في السطور الأتية فإنها غالبًا ما تكون إشارة على وجود سرطان المعدة ولكن ليس بالضرورة لذلك من الضروري اللجوء إلى دكتور جهاز هضمي، وتتمثل هذه الأعراض في:

· صعوبات البلع.

· قيء متكرر.

· فقدان الشهية.

· فقدان الوزن غير الواضح.

· دم في البراز.

· فقر الدم غير الواضح.

لذلك: إذا كنت تعاني من أعراض متكررة في منطقة أعلى البطن، استشر د. فهد الابراهيم لتكون في الجانب الآمن.

الأسباب وعوامل الخطر

تحتوي كل خلية في الجسم في مادتها الوراثية على تعليمات بشأن المهام التي يتعين عليها القيام بها ومتى يتعين عليها تقسيمها، ولكن مع التقدم في لسن أو بسبب بعض التغيرات الجينية يحدث ما يسمى بموت الخلايا المبرمج، مما يعني أن بعض الخلايا تتغير بطريقة تجعل آلية الحماية هذه لم تعد تعمل بشكل صحيح. وتشمل تشمل عوامل خطر الإصابة بسرطان المعدة ما يلي:

· الإصابة بعدوى هيليكوباكتر بيلوري.

· التدخين.

· استهلاك الكحول المفرط.

· الاستهلاك المتكرر للأطعمة المملحة أو المعالجة أو المدخنة.

· وجود سابقة لإصابة بسرطان المعدة لدى إحدى الوالدين أو الأشقاء.

· جراحات المعدة السابقة.

· فقر الدم الخبيث.

· بعض الاستعدادات الوراثية للسرطان (متلازمات الاستعداد للسرطان.

· التقدم في العمر.

ويعد أهم عامل خطر للإصابة بسرطان المعدة هو الإصابة ببكتريا هيليكوباكتر بيلوري التي تسبب التهاب المعدة من النوع (ب) وهذا النوع من البكتريا هو العامل المسبب لغالبية قرحات المعدة.

طرق التشخيص

إذا اشتبه دكتور جهاز هضمي في إصابة شخص ما بسرطان المعدة فالخطوة الأولى التي يتخذها تتمثل في في سؤال المريض عن أعراضه وعاداته الغذائية ثم يفحصه وعادة ما يتم الفحص الداخلي عن طريق مناظير الجهاز الهضمي. من أجل تشخيص المعدة من الداخل. يمكن للطبيب أخذ عينة وفحصها لاكتشاف أو استبعاد الإصابة بسرطان المعدة. إذا تبين بفحص عينات الأنسجة أنه سرطان مًعدي سيحدد الطبيب مدى درجة انتشاره (ينتشر سرطان المعدة عن طريق الجهاز اللمفاوي أو الدم مباشرةً عل طول الأعضاء المجاورة كالكبد، والغدد الليمفاوية في البطن والرئتين) يحدد الطبيب على ذلك الطريقة المناسبة للعلاج طبقًا لدرجة انتشار المرض.

لماذا تختار د. فهد الابراهيم لتشخيص أمراض الجهاز الهضمي؟

· د. فهد الإبراهيم استشاري الجهاز الهضمي ورئيس الجهاز الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون.

· حاصل على البورد الأمريكي بأمراض الباطنية وزمالة الجهاز الهضمي والكبد والمناظير وتقرحات القولون المزمنة كرونز جامعة ماكماستر-كندا.

· زميل كلية أمراض الجهاز الهضمي الامريكية والكندية.

· حاصل على شهادة منظار الكبسولة الذكية من كليفلاند أوهايو الولايات المتحدة الأمريكية.

· حاصل على امتياز مع مرتبة الشرف واحد من العشر الأوائل بالدكتوراه بالطب MD AGU من جامعة.

· تم اختيار بحثه الطبي من أفضل عشر بحوث لعام ٢٠٠٦ في جامعة ماكماستر الكندية.

· تم اختيار بحثه من أفضل ٥٠بحثا طبيا بكلية الجهاز الهضمي الأمريكية على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية ٢٠١٠.

· محاضر دولي بأمراض الجهاز الهضمي وخصوصا مرض تقرحات القولون المزمنة.

استخدم (96555665384) لحجز موعدًا مع د. فهد الابراهيم أفضل دكتور جهاز هضمي في الكويت.