top of page

نصائح من أكبر استشاري جهاز هضمي وقولون لتقوية جهازك المناعي



تتعرض أجسامنا لمجموعة متنوعة من البكتيريا والجراثيم والفيروسات كل يوم، والدرع الواقي ضد هذا هو جهاز المناعة. فكيف يمكنك بناء ودعم درعك الحامي؟! هذا ما يقدمه الفريق الطبي لـ د. فهد الابراهيم استشاري جهاز هضمي وقولون ورئيس الجهاز الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون.


امنع نزلات البرد بالتغذية السليمة


يتلامس جسمنا باستمرار مع العديد من مسببات الأمراض عبر الهواء أو الجلد، ويعمل جهاز المناعة باستمرار لدرء هذه العوامل. ففي موسم البرد أو أثناء نزلات الأنفلونزا يكون الجهاز المناعي لأجسامنا ضعيف نوعًا ما، ولكن النظام الغذائي يقويه بشكل طبيعي وهذا مهم بشكل خاص مع تقدم العمر. لعدم الحاجة لحدوث التهابات واضطرابات في الجهاز الهضمي والذهاب لـ استشاري جهاز هضمي وقولون.


حسنًا، ما هو الطعام الجيد لتقوية جهاز المناعة بشكل طبيعي بعيدًا عن الأدوية؟


تعتبر الفاكهة والخضروات جزءًا من القائمة اليومية لدعم جهاز المناعة فهي غنية بالفيتامينات والمواد الكيميائية النباتية والمعادن، كما يلعب البروتين عالي الجودة الموجود في البقوليات والحبوب والمكسرات أو من المصادر الحيوانية مثل الدواجن ولبيض والأسماك دورًا نشطًا في تقوية جهاز المناعة. على صعيد آخر فإن الوجبات السريعة والكحوليات والسكريات والأطعمة المصنعة مثل الوجبات الجاهزة والدهون غير الصحية لها تأثير سلبي على جهاز المناعة؛ لأنها تقلل من البكتيريا النافعة في الأمعاء.


فيتامين سي ودوره في تقوية جهاز المناعة


يدعم فيتامين سي بقوة جهاز المناعة في عمله الدفاعي، فهو له تأثير مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا ويمكنه تحييد جذور الأكسجين التي تهاجم الخلايا والأنسجة في أجسامنا. وتتمثل المصادر الجيدة لفيتامين سي فيما يلي:


· الفلفل الأحمر


عبارة عن قنبلة من فيتامين سي وأقل من 100 جرام تغطي الاحتياجات اليومية.


· البروكسل والفلفل الحار واللفت والبروكلي


يحتوي كل مما سبق ذكره على نسبة عالية جدًا من فيتامين سي.


· البقدونس


تحتوي على كميات مدهشة من فيتامين سي وبكميات كبيرة.


· البرتقال والليمون


على عكس ما هو شائع فهما ليسا في المقدمة ولكنهما مصادر جيدة لفيتامين سي.


تنبيه: يجب تناول الأطعمة التي تحتو يعلى فيتامين سي يوميًا لأن الجسم لا يستطيع تخزينه، وإذا قمت بتحضير "ليمون ساخن" فعليك استخدام الماء الفاتر لأن فيتامين سي حساس للحرارة.


الأمعاء هي جزء مهم جدًا من جهاز المناعة


يحث معظم دفاعنا المناعي في الامعاء. إذا كانت البكتيريا المعوية نافعة وصحية فإنها تحافظ على مسببات الأمراض وتمنعها من الانتشار. تحتوي الأطعمة ومنتجات الألبان المخمرة على العديد من الكائنات الحية الدقيقة المعروفة باسم البروبيوتيك والتي تعمل على تقوية وظيفة الحاجز المعوي.


4 طرق لتقوية جهاز المناعة بعيدًا عن الطعام


بالإضافة إلى النظام الغذائي الصحي، يمكن دعم الجهاز المناعي ببعض الإجراءات البسيطة.


· الرياضة: ممارسة الرياضة بانتظام تقوي بشكل كبير جهاز المناعة.

· الحصول على قسط كافٍ من النوم: قلة النوم تضغط على الجسم وتجعله أكثر عرضة لنزلات البرد، يوصى بالنوم سبع ساعات على الأقل كل ليلة.

· تجنب الاجهاد: يزيد التوتر من خطر الإصابة بالعدوى وتقليل دفاع جهاز المناعة.

· شرب الكثير من الماء: شرب لترين من الماء إلى ثلاثة لترات تحافظ على رطوبة الأغشية المخاطية.


سلح نفسك بالتغذية الجيدة، لتجنب التهابات المعدة ونزلات البرد الحادة


أي شخص يأكل نظامًا غذائيًا متكاملاً ومتنوعًا يحتوي على الكثير من الخضار والفواكه والدهون الصحية والمكسرات والأعشاب يحصل على ما يكفي من المواد النباتية الثانوية والمعادن المهمة مثل الزنك والتي دائمًا ما تحتوي على مضادات لالتهابات المعدة.


هل تحتاج إلى استشاري جهاز هضمي وقولون في الكويت؟


إن كنت تعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي أو التهابات في الأمعاء. لا تترد في طلب الاستشارة وحجز موعد داخل عيادة د. فهد الابراهيم للتشخيص المبكر. تواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (96555665384) أو زيارتنا في مقر العيادة في (السالمية ، الكويت ، مركز الهاشل الطبي)






Comentarios


bottom of page