top of page

د. فهد الابراهيم أفضل دكتور جهاز هضمي لعلاج داء كرون




من أكثر أمراض الجهاز الهضمي التي تعرض حياة المصاب إلى خطر، يصيب الالتهاب الناجم عن مرض كرون مناطق مختلفة في السبيل الهضمي ومع الوقت ينتقل هذا الالتهاب إلى مناطق عميقة من الأمعاء الدقيقة والغليظة مما يزيد الأمر سوءًا. ولكن على الرغم من ذلك طرق العلاج التي يصفها لك أفضل دكتور جهاز هضمي تؤدي إلى تعافي المريض بفضل الله. في هذه المقالة سيقدم الفريق الطبي لـ د. فهد الابراهيم إجابات عن التساؤلات الشائعة فيما يتعلق بمرض كرون وطرق علاجه.


ما هو مرض كرون؟


مثل التهاب القولون التقرحي، يعد داء كرون أحد أمراض الأمعاء الالتهابية. يمكن أن يظهر داء كرون في أي جزء من الجهاز الهضمي من الفم إلى فتحة الشرج، يؤثر ذلك الالتهاب على نهاية الأمعاء الدقيقة (الدقاق) أو الجزء العلوي من الأمعاء الغليظة (القولون). قد تكون الأعراض بين داء كرون والتهاب القولون متشابهة إلى حد كبير ولكن في داء كرون تلتهب الطبقات العميقة من جدار الأمعاء على عكس التهاب القولون التقرحي الذي يؤثر فقط على الغشاء المخاطي السطحي للأمعاء. في الحقيقة السبب الكامن وراء التهاب الأمعاء بهذه الطريقة الشرسة لم يتمكن الأطباء من تفسيره حتى الآن، ولكن قد يلعب الاستعداد الوراثي دورًا فيه وفقً للمعرفة الحالية، بالإضافة إلى ذلك تلعب العوامل البيئية ونمط الحياة دورًا في تفاقم المرض.


فعلى سبيل المثال: المدخنون يكونون عُرضة أكثر للإصابة بهذا المرض عن غيرهم.


يتجلى المرض في المقام الأول في سن مبكرة حيث يتراوح متوسط العمر عند البدء بين 15 و35 عامًا. يتطور المرض المعوي على مراحل لذلك هناك أوقات يسبب فيها أعراضًا وأوقاتًا أخرى يكون فيها خاليًا من الأعراض. ولكن على كل حال إذا شعر بأي من الأعراض الآتي ذكرها لا تتردد في استشارة أفضل دكتور جهاز هضمي لبدء العلاج مبكرًا.


ما هي الأعراض التي تشكل ناقوس خطر لداء كرون؟


تشمل الأعراض الاولى التي تشير إلى داء كرون ما يلي:


· الاسهال الذي يستمر لعدة أسابيع.

· الآم أسفل البطن في الجزء الأيمن.

· فقد الوزن غير المقصود.


ولا تقتصر أعراض مرض كرون على الجهاز الهضمي فقط، ثلث المصابين بمرض كرون يعانون أيضًا من:


· ألم في مفاصل الركبة أو الكاحل.

· تغييرات الجلد الالتهابية.

· النعاس والتعب دون بذل مجهود كبير.

· تقرحات في الغشاء المخاطي للفن.

· التهاب العين.

· هشاشة العظام.

· اضطراب الكبد أو الصفراء.


كل هذه الأعراض ربما يسببها الجسم كرد فعل مناعي ذاتي. فيما يتعلق بالأطفال فهم ليسوا بمعزل عن الإصابة بداء كرون، ولكن يشعروا بأعراض المرض بطريقة مختلفة تمامًا؛ كأن ينمون بشكل أبطء، أو يصلون إلى مرحلة النضج الجنسي متأخرًا. إذا لاحظت أي من هذه الأعراض بشكل متكرر لا تتردد في استشارة أفضل دكتور جهاز هضمي على (.96555665384)


التغذية السليمة هي مفتاح العلاج لداء كرون


يساعد النظام الغذائي المضاد للالتهابات على تقوية جهاز المناعة المعوي حيث يمكن لنظام غذائي خفيف كامل يحتوي على قدر كافِ من الألياف أن يدعم وظيفة الحاجز في الغشاء المخاطي المعوي ويؤخر اندلاع المرض. فغالبًا ما يعاني مرضى كرون من نقص المغذيات بسبب التغييرات في جدار المعدة مما يجعل التركيبة الغذائية أكثر أهمية.


تنبيه: تحتوي هذه المقالة على معلومات عامة فقط ولا يجب استخدامها للتشخيص الذاتي أو العلاج الذاتي ولا تعتبر غنى عن زيارة الطبيب.


اتصل الآن


يعتمد دكتور فهد الابراهيم على أحدث الأساليب وطرق العلاج التي أسفرت عنها آخر الدراسات المتعلقة بداء كرون وأمراض الجهاز الهضمي بشكل عام، لا تملك أغلى من صحتك، لذلك لا تجازف ابدًا وأبدأ بالتشخيص السليم لتصل للنتيجة التي تأمل بها. أفضل دكتور جهاز هضمي في الكويت يضع خبرته بين يديك، تواصل معنا واحجز موعدك على (96555665384) أو بزيارتنا في مقر العيادة في (السالمية ، الكويت ، مركز الهاشل الطبي)





Comments


bottom of page