top of page

تخلص من آلام البطن مع فهد الإبراهيم أشهر دكتور جهاز هضمي



إن العادات الغير صحية وبالأخص في تناول الأطعمة والمأكولات المختلفة تسبب الكثير من الآلام والمشكلات في الجهاز الهضمي، ومع تجاهل هذه الآلام فإن الأمر يزداد خطورة وصعوبة كبيرة ويكون الحل هنا هو الذهاب لـ دكتور جهاز هضمي متخصص ومحترف للتشخيص الدقيق معرفة أسباب هذه الآلام وتحديد مكانها بالضبط، ومن ثم تلقي العلاج المناسب.


هل هناك أعراض ترافق آلام البطن؟


بالطبع نعم فـ هناك الكثير من الأعراض التي تصاحب آلام البطن الناتجة عن اتباع عادات صحية سلبية للغاية، وبالأخص تناول المأكولات التي تحتوي على نسب عالية من الدهون في وقت متأخر من الليل، وغيرها من العادات التي اعتاد الأفراد عليها ظنًا منهم أن هذا هو الصحيح.


ولكن مخاطر هذا الاعتقاد غير صحيح بالمرة صعبة للغاية، لأن الأفراد يشعرون بالكثير من الآلام التي لا يمكن تحملها ولا تتجاوب مع تناول أي مسكنات وتكون مصحوبة ببعض الأعراض التي تتمثل في التالي:

  • الغثيان.

  • التقيؤ.

  • اليرقان.

  • فقدان الوزن.

  • المعاناة من الإسهال والإمساك.


هل هناك أعراض تحتاج الذهاب إلى دكتور جهاز هضمي متخصص؟


بالطبع نعم فكما تمت الإشارة في السابق أنه كثيرًا ما يعاني الأفراد من مشكلات، وآلام حادة في منطقة البطن ولا تتجاوب مع أي مسكنات مما يستدعي القلق يحتاج من المريض إلى الذهاب إلى دكتور جهاز هضمي متخصص ومحترف.


لأنه كثيرًا لا يشعر المريض بآلام شديدة جدًا في منطقة البطن وبالأخص عندما يحدث نزيف وهنا لابد من التوجه للطبيب المعالج على الفور. وهذا إلى جانب أنه هناك بعض الحالات التي تصاحب بآلام صعبة لا يمكن تحملها ناتجة عن تمزق في الطحال.


والأمر لا يقتصر على هذا الحد، بل أيضًا هناك بعض الحالات الأخرى التي لابد من الذهاب فيها للطبيب عند الشعور بآلام في منطقة البطن أثناء فترة الحمل، وبالأخص في بدايته فـ الفحص هنا عنصر مهم للغاية لمعرفة استقرار الحمل أم أنه هناك نزيف تسبب في فقدان الجنين، وكثيرًا تكون هذه الآلام نتيجة حدوث حمل خارج الرحم لذا لابد من الاطمئنان، وبالأخص في حال كان الشعور بالألم في منطقة واحدة في البطن.


ما هي مسببات آلام البطن؟


إذا نظرنا حولنا فإننا لا نجد أي شيء يحدث بدون سبب فـ أي أمر يظهر جديدًا فحتمًا لابد ان يكون له سبب وهذا الأمر ينطبق أيضًا على الآلام التي نشعر بها جميعًا في منطقة البطن، والتي تتمثل أسبابها في التالي:


وجود أورام سرطانية


يشعر المريض بآلام شديدة في منطقة البطن عندما يكون مصاب بورم سرطاني في أي جزء من البطن والبنكرياس وينتشر على شكل حزام في الظهر ويقل عند الانحناء للأمام.


اضطرابات في تزويد الدم


تحدث الآلام الشديدة في البطن، والتي يشعر بها المريض بعد تناول الطعام وبمجرد أن تكون المعدة خاوية من الطعام لا يشعر المريض بأي آلام إذًا عند الشعور بـ اضطرابات في تزويد الدم بواسطة الأوعية الدموية التوجه لطبيب مختص ومعالج للاطمئنان على صحة الأعضاء.


فتق في جدار البطن


عند حصر الدهون، وحصر جزء من الأمعاء يشعر المريض بآلام حادة لا يمكن تحملها نتيجة أن جدار البطن العضلي ضعيفًا مما يسبب حدوث فتق، وهنا لابد من زيارة دكتور جهاز هضمي للاطمئنان وتلقي العلاج المناسب


الجرثومة الملوية البوابية


يشعر الأفراد بالكثير من الآلام عندما تتفاقم حالة قرحات المعدة في حال زيادة الحمض، وعندما لا يتم السيطرة على الوضع بعد تناول مضادات الحموضة فإنه يفضل هنا الفحص بالتوجه إلى استشاري جهاز هضمي متخصص.


وختامًا نقول: -


تؤثر آلام البطن على حياة الأفراد لأنها تمنعهم من الشعور بالراحة لذا لابد من زيارة دكتور جهاز هضمي متخصص، وإذا كنت من سكان الكويت وتحتاج إلى استشارات طبيب متخصص ومحترف.


فيمكن أن تحجز موعدًا مع الدكتور فهد الإبراهيم أفضل أخصائي جهاز هضمي في الكويت لمعرفة الأسباب، والتعامل معها بطريقة متميزة ومتخصصة، فريق الدعم متواجد على مدار الساعة على الواتساب (96555665384).


Comentários


bottom of page